إستراتيجية السقالات التعليمية :
(قبل الدرس ) :
١- التهيئة :
معرفة خلفية التلميذ ومعلوماته المعرفية وربطها بالدرس الحالي عن طريق :
- أسئلة تحريرية باستخدام أية طريقة تعاونية .
- أسئلة شفهية فردية وجماعية
واجب قبلي عن معلومات مرتبطة بالدرس الحالي .
٢- تقديم النموذج التدريسي :
- طرح التساؤلات عن الدرس
- كتابة الخطوات ( ماذا يعرف التلاميذ عن الدرس ، وماذا يريدون معرفته ؟
- تقديم نموذج تدريسي ( خريطة مفاهيم أو عرض بوير بوينت أو كتاب ومجلة ) .
- إعطاء نموذج لتعلم العمليات المستهدفة ومهارات التفكير ( بطرح أسئلة من نوع لماذا؟ متى ؟ كيف ؟ أين ؟ ....)
٣- الممارسة الجماعية :
- تقسيم التلاميذ إلى مجموعات ( أقترح تطبيق إستراتيجية جيسكو)
- الإجابة عن التساؤلات المطروحة .
- إشراف المعلم عليهم.
- التدريس التبادلي بين المعلم وتلاميذه
٣- التغذية الراجعة أو التقويم :
- تصويب المعلم للأخطاء
- تقديم نموذج تدريسي ليقيم كل تلميذ نفسه
- استخدام قوائم التصحيح لتقييم كل خطوة
- تشجيع التقييم الذاتي
٤- زيادة مسؤولية التلميذ :
- تشيجعه على التعلم الذاتي
- إلغاء الدعم تدريجياً له
- التشجيع والمؤازرة
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.