إستراتيجية التغيير المفاهيمي :
فكرتها استبدال المفاهيم الخاطئة لدى المتعلم بمفاهيم علمية صحيحة (
تناسب مواد العلوم الخاضعة للتجارب العلمية والبراهين ..)
الخطوة الأولى :
١- يتعرف المعلم على المفاهيم الخاطئة حول الدرس من خلال :
- المناقشة
العامة من قبل المعلم
- الاختبارات
القبلية للتلاميذ للكشف عن الأخطاء المفاهيمية .
- استخدام
الرسم في التعبير عن المفاهيم
٢- كتابة التصور الخاطئ أو المعلومة الخاطئة في الجانب الأيسر من
السبورة أو على وسيلة تعليمية
٣- يردد المعلم قراءة المعلومة الخاطئة .
٤- يطلب المعلم من تلاميذه التأكد من صحة المعلومة أو خطئها .
٥- الدعوة إلى تأمل المعلومة والتفكير الجماعي في تصويبها .
الخطوة الثانية :
١- يعمل المعلم على زيادة التشكيك في المعلومة الخاطئة بهدف استثارة
مزيد من التفكير والتأمل لدى التلاميذ من خلال :
- الحوار
الجدلي مع التلاميذ
- اجراء
التجارب والعروض التعليمية
- استخدام
الملاحظات والقراءات بهدف زعزعة ثقة التلميذ في المعلومات .
الخطوة الثالثة :
تقديم التصور الصحيح ويكتب مقابل التصور الخاطئ على السبورة أو على
وسيلة ويكون ذلك :
- عن طريق
المعلم مباشرة
- إحالة
التلاميذ إلى مصادر المعلومة الصحيحة عن طريق الكتب أو الأفلام العلمية
- يتولى
أحد التلاميذ كتابتها على السبورة وشرحها لزملائه بإشراف المعلم .
الخطوة الرابعة :
تقديم المعلومة الصحيحة والأدلة العلمية والبراهين وتأكيدها من قبل
المعلم بشكل لايقبل المغالطة ، ويفضل أن يشارك التلاميذ في تقديمها مستعينين
بالمراجع والكتب أو التجارب العلمية .
الخطوة الخامسة :
التطبيق والتقييم
تطبيق المعلومة الصحيحة من قبل التلاميذ في مواقف جديدة لبقاء أثر
التعلم ولاقتناع التلاميذ بالفكرة .
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.