الزوار الكرام

أهلا وسهلا بكم في مدونتي المتواضعه

الخميس، 4 أبريل 2019

monif

إستراتيجية التغيير المفاهيمي :


إستراتيجية التغيير المفاهيمي :
فكرتها استبدال المفاهيم الخاطئة لدى المتعلم بمفاهيم علمية صحيحة ( تناسب مواد العلوم الخاضعة للتجارب العلمية والبراهين ..)
الخطوة الأولى :
١- يتعرف المعلم على المفاهيم الخاطئة حول الدرس من خلال :
  • المناقشة العامة من قبل المعلم
  • الاختبارات القبلية للتلاميذ للكشف عن الأخطاء المفاهيمية .
  • استخدام الرسم في التعبير عن المفاهيم
٢- كتابة التصور الخاطئ أو المعلومة الخاطئة في الجانب الأيسر من السبورة أو على وسيلة تعليمية
٣- يردد المعلم قراءة المعلومة الخاطئة .
٤- يطلب المعلم من تلاميذه التأكد من صحة المعلومة أو خطئها .
٥- الدعوة إلى تأمل المعلومة والتفكير الجماعي في تصويبها .
الخطوة الثانية :
١- يعمل المعلم على زيادة التشكيك في المعلومة الخاطئة بهدف استثارة مزيد من التفكير والتأمل لدى التلاميذ من خلال :
  • الحوار الجدلي مع التلاميذ
  • اجراء التجارب والعروض التعليمية
  • استخدام الملاحظات والقراءات بهدف زعزعة ثقة التلميذ في المعلومات .
الخطوة الثالثة :
تقديم التصور الصحيح ويكتب مقابل التصور الخاطئ على السبورة أو على وسيلة ويكون ذلك :
  • عن طريق المعلم مباشرة
  • إحالة التلاميذ إلى مصادر المعلومة الصحيحة عن طريق الكتب أو الأفلام العلمية
  • يتولى أحد التلاميذ كتابتها على السبورة وشرحها لزملائه بإشراف المعلم .
الخطوة الرابعة :
تقديم المعلومة الصحيحة والأدلة العلمية والبراهين وتأكيدها من قبل المعلم بشكل لايقبل المغالطة ، ويفضل أن يشارك التلاميذ في تقديمها مستعينين بالمراجع والكتب أو التجارب العلمية .
الخطوة الخامسة :
التطبيق والتقييم
تطبيق المعلومة الصحيحة من قبل التلاميذ في مواقف جديدة لبقاء أثر التعلم ولاقتناع التلاميذ بالفكرة .


monif

About monif -

هنا تكتب وصفك

Subscribe to this Blog via Email :

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.